المواقع الأثرية
جبل

جبل

جبل ياطب من المواقع السياحة المهمة التي يحسن بالسائح أن يزوره ويتمتع بمؤلفاته القيمة والنادرة والتمتع أيضاً بالمناخ الصحراوي المحيط بالجبل، حيث يجد السائح ضالته من المخيمات البدوية وحيث يجد الضيافة والكرم. يقع جبل ياطب على بعد 30 كم شرق مدينة حائل، على احداثية ( درجة الطول 41.57.38 درجة العرض 27.29.56) وهو من المواقع الأثرية التي ترجع بتاريخها للألف الثالث قبل الميلاد، وتكمن أهمية الموقع سياحياً من كونه يضم مجموعة من الرسوم والنقوش الثمودية الصخرية - تمثل في مجملها مشاهد من الحياة اليومية التي كانت سائدة في تلك الفترة، وتتكون عناصرها التشكيلية من الإنسان والجمال والأسود وأشجار النخيل.
قصر توارن

قصر توارن

قصر توارن قصر أثري يقع في وادي توران الأثري، يقع القصر في منطقة حائل شمال المملكة العربية السعودية. يُعد القصر الأثري الوحيد المتبقي من قرية توران الأثرية. يرتبط القصر بحياة حاتم الطائي، الذي دفن بجانب القصر.
فيد

فيد

فيد هي مدينة تاريخية تقع في الجنوب الشرقي من منطقة حائل، وتعتبر أحد الأمكنة الأثرية التاريخية للمنطقة إذ تختزن جبالها نقوشاً تاريخية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ
قلعة عيرف

قلعة عيرف

قلعة عيرف أو أعيرف قلعة قديمة تقع في منطقة حائل شمال المملكة العربية السعودية، تقع قلعة عيرف التاريخية في قلب مدينة حائل فوق قمة جبل يشرف على المدينة، والذي تنسب إليه تسميه القلعة بهذا الاسم. يُعتقد أن القلعة قد بنيت في عام 1840. وتعتبر أحد معالم حائل التراثية، وتمتاز بموقعها الذي يسهل رؤيتها من كافة أنحاء المدينة.
قصر القشلة

قصر القشلة

قصر القشلة هو قصر تاريخي بني في عهد الملك عبد العزيز آل سعود في سنة 1360 للهجرة / 1941 للميلاد في مدينة حائل. استمر بناء القصر سنةً ونصف، ثم أضيف إليه المسجد ومبنى السجن وبعض الملحقات الأخرى والتي انتهى بناؤها في 1362 للهجرة.
جبل جانين

جبل جانين

يقع جبل وكهف جانين على بعد 75 كم شمال شرق مدينة حائل على إحداثية ( درجة الطول 42.31.16 درجة العرض 27.56.10) ويعد جبل جانين من المواقع السياحية بمنطقة حائل، وذلك لكونه يضم واحداً من أقدم الكهوف الأثرية التي استوطن الإنسان بها قبل التاريخ في منطقة حائل، ويضم أيضاً مجموعة من اللوحات التشكيلية الفنية لرسوم ونقوش صخرية معبرة بموضوعاتها وتكويناتها وعناصرها. فعلى جدران كهفه يستطيع السائح مشاهدة منوعات تشكيلية لرسوم ونقوش حفرت بأساليب فنية متعددة منها الحفر الغائر والبارز والحز والتفريغ بالكامل لأجمل وأفضل ما رسم وصور إنسان ما قبل التاريخ مروراً بالحقب التاريخية المتتالية إلى ما قبل الميلاد. ولهذا فإن كهف جانيين وبلا منازع يعد سجلا خالدًا لتاريخ الإنسان القديم، فنقوشه ورسومه تمثل نشاطات إنسان ما قبل التاريخ وصور من حياته اليومية. فالكهف يضم كتابات ثمودية قديمة ورسوم أدمية وحيوانية متنوعة تجدر مشاهدتها والتعرف على مؤلفاتها وتكويناتها الفنية.