Suggestions
MOMRA
Vision 2030
مشاركة فى التصويت اتصل بنا تقدم بشكوى إستبيان




يتزايد الاهتمام حول العالم وبشكل مستمر بالبيانات المفتوحة كمفهوم وممارسة،
وتبذل مؤسسات حكومية وغير حكومية جهودا مستمرة في سبيل تدريب وتوعية المستفيدين من وتعريفهم بالشروط التي يجب الالتزام بها عند استخدام البيانات المفتوحة.

و​تعرف البيانات المفتوحة بأنها تلك البيانات التي يمكن ُ لأي فرد استخدامها بحرية ودون قيود تقنية أو مالية أو قانونية
وأيضا إعادة استخدامها ونشرها مع مراعاة متطلبات الرخصة القانونية التي تم نشر هذه البيانات بموجبها.

وفي هذا الشأن قامت البوابة الالكترونية السعودية للبيانات المفتوحة بنشر بيانات تملكها بصورة مفتوحة لأغراض مختلفة متعددة سواء بحثية أو تعريفية على الرابط


أولا :البيانات المفتوحة (المفهوم ، المواصفات ، الفوائد)

1- المفاهيم المرتبطة بالبيانات المفتوحة : توفر البيانات وإمكانية الوصول: لابد أن تكون البيانات متوفرة للأفراد للتحميل من الإنترنت بدون قيود وبصيغ مناسبة قابلة للتعديل.
إعادة الاستخدام والتوزيع: لابد أن تقدم البيانات في ظل رخصة استخدام تسمح للأفراد بإعادة استخدامها وتوزيعها وكذلك إمكانية دمجها مع بيانات أخرى.
المشاركة العالمية: لابد أن تكون البيانات متاحة لجميع الأفراد من أجل استخدامها وإعادة نشرها دون أن يكون هنالك تمييز ضد بعض الأشخاص أو المجموعات أو الاستخدامات يشمل ذلك القيود التي تمنع الاستخدام " التجاري" للبيانات المنشورة.
ووفق هذا التعريف فإن البيانات الحكومية المفتوحة هي البيانات التي تنشرها الأمانة للمستفيدين بغرض تمكينهم من استخدامها بحرية وأيضا إعادة استخدامها ونشرها مع مراعاة متطلبات الرخصة القانونية.

2- مواصفات البيانات المفتوحة :

تتبع سياسات البيانات المفتوحة عبر البوابة الإلكترونية التالي :
تحرص الأمانة بأن تغطي البيانات المنشورة كافة خدمات الأمانة و أن تكون ذات قيمة للمستفيد.
تتيح للمستفيد الوصول للبيانات التسجيل من دون أية عوائق .
يتم نشر البيانات بصيغة ملفات قابلة للنسخ واللصق وكذلك قابلة للتحميل .(download)
تتيح الصيغ الملفات للبيانات المتاحة بصيغ ( Excel و Word ) لكونها تعطي الحرية الكاملة للمستخدمين .
يتاح للمستفيد إمكانية إبداء الرأي في البيانات المفتوحة المنشورة عبر البوابة .
يتاح للمستفيد معرفة نوع وحجم الملف وكذلك الزمن اللازم لتحميله قبل البدء بتحميله .


3- فوائد البيانات المفتوحة :

تتمثل فوائد البيانات المفتوحة التي تتاح فيما يلي:
1- تعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين .
2- تحسين كفاءة الخدمات الحكومية .
3- إتاحة الفرص لإبداع خدمات ومنتجات جديدة .
4- إتاحة الفرص لخلق مجالات عمل وفرص اقتصادية جديدة .
5- الحصول على معرفة جديدة من خلال دمج مصادر بيانات متعددة ومعالجة بيانات ذات كم كبير.


ثانيا:الرخصة القانونية للبيانات المفتوحة الخاصة بأمانة المنطقة الشرقية .

تعريف رخصة البيانات المفتوحة (License Data Open ): هي رخصة قانونية تمكن الجهات الحكومية السعودية والمالكة لعديد من البيانات من مشاركتها مع الآخرين (سواء أفراد أو مؤسسات) بصيغة مفتوحة مع تمكينهم من إعادة استخدامها ونشرها. متطلبات الرخصة القانونية للبيانات المفتوحة (License Data Open)


1-2 ماهية البيانات المفتوحة للمستفيدين

البيانات المفتوحة هي تلك البيانات التي يمكن ُ لأي فرد الوصول اليها و استخدامها بحرية ودون قيود تقنية أو مالية أو قانونية وأيضا إعادة استخدامها ونشرها مع مراعاة متطلبات الرخصة القانونية التي تم نشر هذه البيانات بموجبها.


2-2 مستخدمو البيانات المفتوحة :

تتيح إمكانية الاطلاع على البيانات المفتوحة لمستخدمي البوابة الالكترونية السعودية للبيانات المفتوحة على مسؤوليتهم الشخصية ولكافة المستخدمين مجانا.
و مستخدمو البيانات هم المستفيدون الأساسيون من التطبيقات التي تساعدهم على أداء أعمالهم وتشمل أهم فئات الجمهور التي يمكن أن تستفيد من هذا الدليل الفئات التالية:
المعنيون بإدارة مبادارت وأنشطة البيانات المفتوحة في القطاع الحكومي ، موظفو القطاع الحكومي بشكل عام ، مطورو التطبيقات الذكية ، المهتمون بممارسات البيانات الحكومية خارج القطاع الحكومي ، المستفيدون من القطاع الخاص .


2-3 مسؤولية مستخدمي البيانات :

يكون مستخدم البيانات المفتوحة مسؤولا عن إعادة استخدام البيانات في البوابة الإلكترونية السعودية للبيانات المفتوحة ، ولا يجب أن ينتج عن إعادة استخدام هذه البيانات أي أخطاء تتعلق بمحتوى البيانات وتاريخها ومصدرها وأن لا تستخدم البيانات لأغراض تجارية مع الاحتفاظ بحقول الملكية للبوابة الالكترونية السعودية .



2-4 شروط إعادة الاستخدام لهذه البيانات :

يجب على المستخدم عدم تحريف هذه البيانات أو مصدرها.
يجب ألا تستخدم هذه البيانات في أغراض سياسية أو لدعم نشاط غير مشروع أو إجرامي أو في تعليقات عنصرية أو تميزية أو التأجيج أو التحريض أو أي نشاط غير نظامي أو مخالف لعادات المملكة وتقاليدها.
يجب عند استخدام هذه البيانات الإشارة إلى أن مصدرها (بيانات البوابة السعودية للبيانات المفتوحة)، مع وضع رابط البوابة الإلكتر ونية للمحافظة على الملكية الفكرية للبيانات ومصداقيتها وصحة مصدرها.


2-5ارشادات استخدام البيانات المفتوحة :

يحق للمستخدم سهولة الوصول إلى البيانات المطلوبة إما من خلال البحث باستخدام الكلمات المفتاحية أو الفئة التي تم تصنيف البيانات بها.
يحق للمستخدم تحميل البيانات وفتحها، وتصفحها، واستخدامها في صيغة اكسيل ، من خلال برنامج اكسل، وعمل ترتيب وترشيح للبيانات.
يستطيع المستخدم مثل عمل تكامل مع البرامج الأخرى لاستخدام البيانات المفتوحة مثل برامج الهواتف الذكية أو التطبيقات الأخرى( من خلال الامتداد دون الحاجة إلى تحميلها على الحاسوب) باستخدامها من خلال رابط الملف مباشرة


خاتمة :

تمثل الارشادات والشروط المضمنة في هذه الوثيقة الحد الأدنى للجهات والأفراد المستفيدة
من موقع البوابة السعودية للبيانات المفتوحة ، كما تعكس الالتزام بهذه الشروط جدية الافراد والمؤسسات في إنجاح هذه السياسة والاستفادة من ثمارها في زيادة الثقة مع المتعاملين والتطوير المستمر للبيانات المفتوحة .