Suggestions
MOMRA
Vision 2030
مشاركة فى التصويت اتصل بنا تقدم بشكوى إستبيان
 


نبذة تاريخية عن حائل

 

يمتد تاريخ منطقة حائل إلى عصور ما قبل التاريخ ومروراً بعصر ما قبل الإسلام والعصور الإسلامية حيث كانت من أحصن المواضع في جزيرةالعرب وقد حماها هذا من غزو ملوك الحيرة في العراق .
وكذلك ملوك الغساسنة في الشام , حتى توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1351هـ   1932م.



وترتبط حائل بالأسطورة الشهيرة المتمثلة في شخصية حاتم الطائي المعروف بكرمه الفياض . كما ارتبطت حائل بالمسارات القديمة التاريخية للقوافل التجارية والحجاج وقد أنجبت حائل عددا ًمن الشعراء والأدباء , وزارها عدد من الرحالة الأوربيين المعروفين في القرن العشرين رغم أن السفر اليها كان شاقا وصعبا .

وحائل في الأصل اسم للوادي الذي تقع عليه المدينة. وكانت تعرف قديما باسم القرية، أو قريّة حائل. ومع تطاول الأزمان أغفل الناس اسم القرية وعرفت باسم واديها حائل. أما سبب التسمية فقد قيل أن هذاالوادي الذي يعرف الآن باسم الأديرع كان إذا سال قديما حال بين أهل أجا وسلمى .

وفي عام 1340 هـ قام الملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- بضم حائل إلى هذا الكيان الكبير ومنذ ذلك التاريخ والمنطقة تعيش نعمة الأمن والاستقرار، وقد نمت وازدهرت فأصبحت إحدى المناطق الرئيسية بالمملكة.

وفي إطار النهضة الحديثة الشاملة التي تشهدها المملكة تبوأت منطقة حائل مكانة عالية في جميع أوجه الحياة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية وغيرها.