Suggestions
MOMRA
Vision 2030
مشاركة فى التصويت اتصل بنا تقدم بشكوى إستبيان



مهرجان التمور والعنب الأول بحائل يختتم ندوة التمور والنخيل
تاريخ الخبر : Sat 2014/09/20

اختتمت الندوة الأول المصاحبة لفعاليات مهرجان التمور والعنب الأول بمنطقة حائل، التي تنظمه أمانة المنطقة في منتزه المغواة الترفيهي بعنوان "النخيل والتمور"، التي نظمتها الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة حائل، بمشاركة 7 محاضرين متخصصين في المجال الزراعي، ضمن فعاليات مهرجان التمور العنب الأول، واشتملت الندوة على التعريف بالتمور، وإنتاج وتصنيع التمور، وتسويق التمور، والآفات والأمراض التي تصيب النخيل والتمور، ودور الصندوق في دعم التنمية الزراعية لمزارعي النخيل، وسوسة النخيل الحمراء.
وأشار المحاضرين المتخصصين إلى القيمة الغذائية للتمور، وكذلك نبذه تعريفية عن ما تتعرض له أشجار النخيل للعديد من الآفات الزراعية سواء آفات حشرية أو أمراض فطرية أو فيتو بلازمية، أو مجهولة السبب، موضحين إلى إن النخيل يمكن أن تصاب بأكثر من ٢٠ نوع من الآفات الحشرية والحيوانية سواء في الحقل أو في التخزين، مشددين على المزارعين أن يعملوا برنامج خاص لمقاومة الأمراض والآفات التي تصيب أشجار النخيل وخاصة الأوراق حتى لا تبدو الأشجار في صورة غير مقبولة، عن طريق رش الفسايل بأحد الزيوت النباتية ( زيت معدني) بتركيز ٢٪ مرة او مرتين بالشتاء، بالإضافة الى المبيدات الحشرية لمحاربة إصابات بالحشرات القشرية أو الدوباس والاهتمام بنظافة البستان والتخلص من مخلفات النخيل والثمار المتساقط تحت النخيل والكشف المبكر عن الآفات قبل أن تنتشر في دائرة أوسع والعمل على الحد منها والعناية بالري والتسميد وإبعاد تزاحم أشجار الفاكهة بين أشجار النخيل.
وأوضحوا المختصين الآفات الحشرية والحيوانية التي تصيب السعف والعراجين والثمار، ومظهر الإصابة والضرر، وطرق المكافحة، والأعراض. 
موجهين بعض الإرشادات والنصائح للمزارعين من خلال ما وصلت إليه الدراسات والأبحاث الجيدة، وأتباع وسائل التعليمات والنشرات والمطويات التي تمكن المزارعين من القضاء والمعالجة والمكافحة لهذا الآفات والأمراض قبل انتشارها في النخيل. فيما وزعت العديد من المطويات والنشرات على المزارعين للاستفادة منها والمحافظة على النخيل وثمارها. 
وفي نهاية الندوة كرمت أمانة منطقة حائل المشاركين بالندوة بدروع تذكارية نظير مشاركتهم سلمها وكيل الأمين للخدمات الأستاذ لإبراهيم العتيق. 




















التعليقات


لا توجد تعليقات على الخبر.


هل ترغب في التعليق على الخبر ؟


الإسم :  
التعليق :  
أرسل   

  قوانين المشاركة بالتعليقات على الأخبار :

  • الحفاظ على القواعد و الآداب العامة عند كتابة التعليق بالابتعاد عن ذكر (مصطلحات أو عبارات بذيئة - السخرية والاستهزاء ...الخ) وسيتم حذف التعليقات المخالفة لذلك.
  • يمنع التعرض لشخصية أي موظف أو أي شخصية عامة بالسب أو الشتم أو الإهانة بأي شكل من الأشكال ..بل يُوجه النقد له على أساسٍ موضوعي دون المساس بالجانب الشخصي، وسيتم حذف التعليقات التي تحتوي إساءات.
  • يجب أن يكون التعليق متعلق بموضوع الخبر، ولن يتم نشر أي تعليقات تتعلق بمواضيع أخرى.
  • جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تمثل رأي الأمانة ولا تتحمل إدارة موقع أمانة منطقة حائل أي مسؤولية عن مضامين التعليقات.